whatsapp

الدرس السادس (كورس السيو 2023): ابدأ عملك الآن في تحسين مُحركات البحث لموقعك الخاص

الدرس السادس (كورس السيو 2023): ابدأ عملك الآن في تحسين مُحركات البحث لموقعك الخاص

عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث “السيو” (SEO) فإننا نتحدث عن إجراء تعديلات وتحسينات تدريجية للمواقع الإلكترونية. هذه الإجراءات يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على ترتيب صفحات هذه المواقع الإلكترونية في نتائج البحث الطبيعية (Organic) عند دمجها مع تحسينات أخرى. لذا، يجب عليك تحسين موقعك لخدمة احتياجات المستخدمين. وأحد هؤلاء المستخدمين هو محرك البحث الذي يساعد المستخدمين الآخرين على اكتشاف المحتوى الخاص بك.
الدرس السادس: ابدأ عملك الآن في تحسين مُحركات البحث لموقعك الخاص
ابدأ عملك الآن في تحسين مُحركات البحث لموقعك الخاص

خلال هذا الدرس سوف تتعلم طريقة إنشاء مُدونتك الخاصة والنشر بها وتحسينها لمُحركات البحث:

كيف تُنشئ قائمة بالكلمات الرئيسية التي تنوي استهدافها؟
كيف تبني صفحة ويب تُركز على الكلمات الرئيسية؟
كيف تُنشئ مدونتك الخاصة؟
كيف تضع خطة لبناء الروابط؟

الدرس السادس (كورس السيو 2023): ابدأ عملك الآن في تحسين مُحركات البحث لموقعك الخاص
الدرس السادس (كورس السيو 2023): ابدأ عملك الآن في تحسين مُحركات البحث لموقعك الخاص

كيف تُنشئ قائمة بالكلمات الرئيسية التي تنوي استهدافها؟

توجد عدة طرق لإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها، ومنها:
1- دراسة السوق والمنافسين: يمكن أن تحصل على فكرة عن الكلمات الرئيسية المستهدفة من خلال دراسة السوق والمنافسين في مجالك، وذلك بمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها في حملاتهم الإعلانية والتسويقية.
2- استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية: توجد العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت، مثل Google Keyword Planner و SEMrush و Ubersuggest، والتي تساعدك في الحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا واستخدامًا في مجالك.
3- الاعتماد على الخبرة الشخصية: إذا كنت تعمل في مجال معين لفترة من الوقت، فقد تكون لديك خبرة شخصية في الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور الخاص بك، ويمكنك الاستفادة من هذه الخبرة لإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية.
4- التفكير في مصطلحات البحث الطويلة: قد يكون من المفيد التفكير في مصطلحات البحث الطويلة (long-tail keywords)، أي الكلمات الرئيسية التي تتألف من عدة كلمات، وذلك لأنها قد تكون أكثر تحديدًا لما يبحث عنه الجمهور الخاص بك.

بعد الحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية المستهدفة، يمكنك استخدامها في تحسين محتوى موقعك، وفي حملات الإعلانية والتسويقية الخاصة بك، لزيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة عدد الزيارات والمبيعات.

كيف تبني صفحة ويب تُركز على الكلمات الرئيسية؟

لبناء صفحة ويب تركز على الكلمات الرئيسية، يجب اتباع بعض الخطوات التي تضمن تحسين محتوى صفحتك وجعلها تصدر نتائج محركات البحث بالكلمات الرئيسية التي تستهدفها. وهذه الخطوات تشمل:
1- البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة: قبل بدء بناء صفحتك، يجب البحث عن الكلمات الرئيسية التي تستهدفها والتي تستخدمها جمهورك في محركات البحث. ويمكن استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية للحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية المناسبة.
2- كتابة عنوان صفحة جذاب: يجب أن يحتوي عنوان الصفحة على الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها، وأن يكون جذابًا لجذب المزيد من الزوار وتحسين موقع صفحتك في محركات البحث.
3- تحسين المحتوى: يجب تحسين محتوى الصفحة بحيث يحتوي على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها بطريقة طبيعية، وأن يكون محتوى الصفحة مفيدًا وقيمًا للزائرين. ويجب تجنب الإفراط في استخدام الكلمات الرئيسية، وتجنب النص المكرر أو الغير مفيد.
4- استخدام العناصر الهيكلية المناسبة: يجب استخدام العناصر الهيكلية المناسبة في صفحتك، مثل العناوين والفقرات والصور والروابط والقوائم، وضمان أن تحتوي على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.
5- تحسين عناصر الصفحة الفنية: يجب تحسين عناصر الصفحة الفنية، مثل السرعة والأمان وتجربة المستخدم

كيف تُنشئ مدونتك الخاصة؟

يمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء مدونة خاصة بك:

اختيار موقع الإستضافة: يجب أن تختار موقعًا يوفر لك خدمة الإستضافة للمواقع، و يسمح لك بتثبيت نظام إدارة المحتوى الخاص بالمدونات مثل ووردبريس، بلوجر، وغيرها.
اختيار اسم النطاق: يجب أن تختار اسم النطاق الذي يتناسب مع محتوى مدونتك، يسهل تذكره، و يكون متاحاً للشراء.
تثبيت نظام إدارة المحتوى: يمكنك تثبيت نظام إدارة المحتوى الذي تفضله على موقع الإستضافة الخاص بك. بعض مواقع الإستضافة توفر أدوات تثبيت تلك الأنظمة بشكل تلقائي.
اختيار تصميم الموقع: يمكنك اختيار قالب جاهز يناسب محتوى مدونتك، أو التعديل على تصميم القالب الافتراضي للنظام الذي تستخدمه.
إنشاء محتوى: يمكنك البدء بكتابة المحتوى الخاص بمدونتك، ويفضل أن يكون محتواك متنوعاً ومفيداً للقراء، و يتميز بالتفرد والإبداع.
الترويج للمدونة: يمكنك الترويج لمدونتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و مشاركة محتواك في المجموعات والمنتديات المختلفة، كما يمكنك استخدام تقنيات السيو (SEO) لتحسين مركز موقعك في محركات البحث.
تذكر أن إنشاء مدونة ناجحة يتطلب الصبر والتفاني والعمل الدؤوب.

كيف تضع خطة لبناء الروابط؟

تضع خطة لبناء الروابط هي عملية مهمة لتعزيز تصنيف محركات البحث وزيادة الزيارات إلى موقعك. يمكن اتباع الخطوات التالية لوضع خطة لبناء الروابط:
1- تحليل الموقع الحالي: يجب النظر في محتوى الموقع وعدد الروابط الحالية وجودة هذه الروابط.
2- تحديد الكلمات الرئيسية المستهدفة: يتم تحديد مجموعة من الكلمات الرئيسية التي ترغب في تحسين تصنيفها عن طريق بناء الروابط.
3- تحديد مصادر الروابط: يتم البحث عن مصادر الروابط المحتملة التي يمكن الحصول عليها من خلال مواقع الويب ذات الصلة، والشبكات الاجتماعية، والمنتديات والمدونات، والدلائل ومواقع الدلالة.
4- تطوير استراتيجية الربط: يتم تطوير استراتيجية للربط تتضمن كيفية الاتصال بمصادر الروابط المحتملة وكيفية جذب الروابط منها.
5- البدء في بناء الروابط: بعد وضع الخطة الكاملة، يتم بدء عملية بناء الروابط من خلال إنشاء محتوى متفرد ومثير للاهتمام والذي يشجع على الربط ونشره عبر المصادر المحتملة.
6- مراقبة وتحسين: يتم مراقبة عملية بناء الروابط بانتظام وتحسينها بشكل دوري، بما في ذلك إضافة روابط جديدة، وحذف الروابط الضارة أو الجودة المنخفضة.

يجب الانتباه إلى أن بناء الروابط يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين، وعدم محاولة اللجوء إلى الروابط الاصطناعية أو الروابط الضارة، حيث يمكن أن تؤدي هذه الطرق إلى تراجع تصنيف موقعك

Share the Post:
error: Content is protected !!