whatsapp

الدرس الرابع (كورس السيو 2023): تحديد الكلمات الرئيسية وتصنيفها

الدرس الرابع (كورس السيو 2023): تحديد الكلمات الرئيسية وتصنيفها

الكلمات الرئيسية هي الكلمات أو العبارات التي تستخدم لمطابقة إعلاناتك مع العبارات التي يبحث عنها الأشخاص.
يمكن أن يساعدك اختيار كلمات رئيسية عالية الجودة وملائمة لحملتك الإعلانية في الوصول إلى العملاء الذين تريدهم في الوقت الذي تريده.

الدرس الرابع (كورس السيو 2023): تحديد الكلمات الرئيسية وتصنيفها
الدرس الرابع (كورس السيو 2023): تحديد الكلمات الرئيسية وتصنيفها

توضّح هذه المقالة آلية عمل الكلمات الرئيسية .
آلية عملها

لتظهر إعلاناتك عندما يبحث الأشخاص عن منتجك أو خدمتك، يجب أن تتطابق الكلِمات الرئيسية التي تختارها مع الكلِمات أو العبارات التي يبحث عنها الأشخاص.

لنفترض أنك تبيع مضارب تنس الطاولة، يمكنك إذن إضافة “شراء مضرب تنس طاولة” ككلمة رئيسية في حملتك في إعلانات Google. عندما يكتب الأشخاص “شراء مضرب تنس طاولة” في محرك بحث Google، قد يظهر إعلانك في صفحة نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت حملتك على شبكة البحث تستهدف الشبكة الإعلانية أيضًا، قد يظهر إعلانك أيضًا على المواقع الإلكترونية المعنية بلعبة تنس الطاولة.

عندما يبحث أحد العملاء عن عبارة تتطابق مع كلمتك الرئيسية، يدخل إعلانك في مزاد لتحديد ما إذا كان سيتم عرضه أم لا.

ستختلف تكلفة كل كلمة رئيسية بناءً على جودة كلمتك الرئيسية ومنافستها في المزاد وعوامل أخرى. احرِص على أن تكون كلماتك الرئيسية وصفحتك المقصودة كلها وثيقة الصلة بالعبارات التي قد يبحث عنها العميل. ولمساعدتك على فهم جودة كلمات الرئيسية، يكون لكل كلمة رئيسية نقاط جودة.

تستند هذه النقاط إلى نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة ومدى ملاءمة الإعلان وتجربة الصفحة المقصودة. ويؤدي ارتفاع جودة الإعلانات وملاءمتها لعمليات بحث المستخدمين في المعتاد إلى انخفاض التكاليف وتحسين مواضع الإعلانات.

كيفية مطابقة كلماتك الرئيسية لعمليات البحث

يمكنك استخدام أنواع مطابقة الكلمات الرئيسية لاختيار نطاق عمليات البحث التي يمكن أن تتم مطابقتها باستخدام كلماتك الرئيسية. باستخدام المطابقة التامة، ستؤدي كلمتك الرئيسية إلى عرض إعلانات لعمليات البحث التي تحمل معنى الكلمة الرئيسية نفسه. وباستخدام مطابقة العبارة، يمكن أن تعرض كلمتك الرئيسية إعلاناتك لعمليات البحث التي تشتمل على معنى كلمتك الرئيسية.

في حال عدم تحديد نوع مطابقة، سيتم استخدام المطابقة التقريبية مع كلمتك الرئيسية تلقائيًا ويمكن أن تتم المطابقة مع عمليات البحث ذات الصلة بكلماتك الرئيسية.

كيفية استبعاد عمليات البحث

لمنع عرض إعلانك لعمليات بحث معينة، يمكنك أيضًا إضافة كلمات رئيسية سلبية.
يمكن أن تساعدك الكلمات الرئيسية السلبية في التأكّد من عرض إعلانك فقط لعمليات البحث التي تريدها.

مثال
إذا كنت تبيع ملابس للكلاب، يمكنك استهداف عمليات البحث عن “ملابس حيوانات أليفة” وإضافة “قطة” ككلمة رئيسية سلبية للتأكد من عدم ظهور إعلانك للأشخاص الذين يبحثون عن ملابس القطط.

ما هي الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل؟

الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل هي استعلامات بحث تتكون عادةً من كلمتين أو أكثر وتعرض نتائج أكثر تخصصا وتحديدا وهى كلمات مفتاحية للبحث مثلها مثل الكلمة المفرده او التى تتكون من كلمتين.

فالكلمة الرئيسية الطويلة هي عبارة بحث مستهدفة للغاية تحتوي على 3 كلمات أو أكثر. وهذه الكلمات ذات حجم بحث شهري منخفض ، ولكن احتمال الحصول على زوار مستهدفين من خلالها كبير جدا.

فنحن جميعًا على دراية بالسباق على التربع على قمة Google بخصوص كلمات رئيسية ذات حجم كبير من المنافسه بين المواقع والكلمات التى عليها حركة بحث عالية جدا ، ولكن خلال هذا السباق التنافسى بين المواقع ، فإنه يمكن التغاضي عن الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل فى البحث والإستهداف من قبل أصحاب المواقع اى عدم التركيز عليها والإكتفاء بالتركيز على مضمون البحث عن كلمة واحده او كلمتين أى بعبارة مكونه من كلمه واحده مثل seo فتجد عليها اقبال بحث فى جوجل 5,480,000,000 !!! خمسة مليار وابعمائه وثمانون مليون عملية بحث ! .

بالطبع كل انسان متخصص فى علم سيو المواقع يتمنى ان يكون من ضمن الخمسه الأوائل فى نتائج البحث للحصول على ترافيك عالى جدا من تلك الكلمه. لكن هذا لن تنالة كموقع مبتدىء أو حتى لو عمرك سنوات لإن هناك مواقع قويه مسيطره على هذه الكلمه .

هنا يأتى دور الذكاء فى استعمال الكلمات التى تحتوى على الكلمة seo وهو مايسمى كلمات البحث طويلة الذيل

فمثلا يأتى صاحب موقع ويبحث عن ما هو السيو وماهي فائدته كجملة مركبه وعليها عدد مرات بحث قليلة ولكنها مستهدفه أى من يكتبها فى محرك البحث هو يقصد هذه الجمله بمعنى يريد أن يقرأ ويتعلم اى باحث وزائر مستهدف. أما كلمة السيو او سيو فهى كلمه عامه وصدقنى من يبحث عنها ليس كمن يبحث عن التخصص فى الكلمة.

لماذا تستهدف كلمات البحث ذات الذيل الطويل فى البحث؟

انت تستهدف كلمات البحث ذات الذيل الطويل لعدة اسباب منها:
1- حركة زوار مستهدفين عالية الجودة ومعدلات تحويل أعلى من محركات البحث. تعد الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل أكثر تحديدًا ، مما يعني أن الزوار الذين سيأتون على موقع الويب الخاص بك من خلال مصطلح البحث طويل الذيل عبر نتائج محركات البحث هم زوار أكثر استهدافا.
2- لأن الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل أقل قدرة على المنافسة.
3- الكلمات الرئيسية ذيل طويل تساعدك على البقاء فى صفحات نتائج البحث التنافسيه وتقدم مركزك.
4- بحث الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل يساعدك على الترتيب بشأن استهداف الكلمات شديدة التنافس. حيث من خلال وضع الكلمة المستهدفه شديدة التنافس بين عبارات كلماتك الرئيسية الطويلة او طويلة الذيل ، فإنك تكتسب قوه حيث يمكنك ربط الصفحات التي بها الكلمة شديدة التنافس مع صفحاتك ذات التصنيف العالي التي تستهدف صيغًا طويلة من هذا المصطلح الرئيسي.
5- البحث طويل الذيل هو النوع الأكثر شعبية فى طرق البحث. وفقًا لـ SEOmoz ، يضم البحث طويل الذيل 70٪ من حركة البحث. نظرًا لأن الباحثين أصبحوا أكثر ثقة في كيفية عرض Google لنتائج البحث طبقا لطلبهم ، وبالتالى هم أحرار في أن يكونوا أكثر تحديدًا مع استعلامات البحث بدلاً من التركيز في مصطلح عام عن كلمة ثم البحث في النتائج للعثور على ما يبحثون عنه.
وهذه صورة بها مقارنة بين الكلمات المفتاحية للبحث القصيرة والكلمات المفتاحية للبحث طويلة الذيل

كيفية العثور يدويا على الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل

يمكنك الحصول على جمل كلمات البحث ذات الذيل الطويل وذلك من خلال طرق عده منها المجانى ومنها المدفوع ، ولكن هنا دعونا نتكلم عن الطرق التى فى متناول الجميع وهى الطرق المجانيه وهى :

1- من خلال اقتراحات مربع البحث بجوجل

هذه الطريقة الرائعة للبدء في كتابة الكلمات الرئيسية في مربع بحث google ومشاهدة الأفكار التي تقترحها Google عليك أثناء كتابة كلمة البحث – شاهد الصورة بالأسفل – . عندما تعثر على كلمة رئيسية طويلة لطيفة ، يمكنك التحقق من ذلك باستخدام أداة الكلمات الرئيسية التي تختارها مثل أداة جوجل المجانية Keyword Planner والبحث من خلالها عن معدل البحث الشهرى وسعر النقرة أو مرادفات الجملة أى الجمل المشابهه لها فى المعنى وتحدد هل تصلح معك أم تختار جمله غيرها فى ذات المعنى او حول منتج معين وتكتب عنها مقالة كاملة تستهدفها.

2- من خلال Google فى “أسئله طرحها الآخرون” .

وهى طريقه ترشحها لك جوجل من خلال كثرة السؤال حول كلمه او كلمات معينه فى ذات موضوع البحث الذى تبحث عنه طرحها من قبل الزوار ومستخدمى محرك البحث جوجل تتمثل في تناول الموضوع الذي تبحث عنه لدى Google . تجده هكذا فى جوجل – انظر الصورة – فأنت تستطيع أن تأخذ سؤال من هذه الأسئلة التى تراها وتظهر لك وتبنى عليها موضوع مقالتك وتستهدف الجملة الكاملة للسؤال فى مقالك .

3- عمليات البحث ذات الصلة بجوجل

من خلال ماتراه بالصوره تستطبع ان تبنى موضوعا كاملا على أى جملة من هذه الجمل .

4- كلمات البحث ذات الذيل الطويل نحصل عليها من خلال محرك البحث Soovle

محرك البحث Soolve عباره عن أداة مجانية تجمع اقتراحات الكلمات الرئيسية من Amazon و Wikipedia و Ask.com و YouTube. فأنت تضع بخانة البحث به الكلمة المراد ايجاد جملة بحث حولها وهو يعطيك مباشرة الجمل التى عليها بحث من خلال تلك الكلمة – شاهد الصورة – وانت تختار جملة معينه وتبحث عنها والجملة التى تختارها تستطيع ان تكتب حولها مقالة كاملة تستهدفها.

5- من خلال أدوات مشرف المواقع فى جوجل

تستطيع من خلالGoogle Search Console ان ترى بموقعك ماهى الجمل التى يبحث عنها الزوار – شاهد الصورة

فمن خلالها تستطيع تحديد جملة وان ترى المشاركة بمدونتك التى تتحدث عنها ثم تقوم بتجديد الموضوع وإضافة شرح مستفيض بالمقالة لكى تتمكن من القفز لمراحل متقدمه فى صفحات نتائج البحث.

6- من خلال موقع Quora

هذا الموقع Quora من أعظم المواقع للسؤال والجواب فى شتى المجالات ، فانت من خلالة ومن خلال البحث عن كلمة معينه تستطيع أن تستقصى الجملة التى يبحث عنها الزوار وتضعها عنوان لمقالك وتكتب حولها موضوع مستهدف.

وللعلم حاول ان تنشىء حساب لك عليه وتضع رابط موقعك به للحصول على باك لينك عالى الجوده منه.

كيفية استخدام الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل

لنفترض أنك عثرت على كلمة رئيسية طويلة الذيل وتريد البدء في إنشاء محتوى للترتيب لهذا المصطلح. عظيم! ماذا الان؟ حسنًا ، أول شيء فعله هو اختيار هدف رئيسي واحد. كما رأيت ، من خلال الترتيب لكلمة رئيسية واحدة ، يمكنك جمع الكثير من المتغيرات الطويلة أيضًا ، لذلك لا يعجبها التصنيف الوحيد لفترة واحدة. فيما يلي قائمة مراجعة سريعة للمتابعة مقتبسة من هذا المنشور لتضمين موضع الكلمات الرئيسية فقط:
حاول أن تضع الكلمة الرئيسية في بداية العنوان .
تأكد من أن عنوانك في علامة H1.
استخدم الكلمة الرئيسية في جميع أنحاء العناوين الفرعية H2 الخاصة بك.
استخدم الكلمة الرئيسية في أول 100 كلمة.
استخدم بعض الأشكال المختلفة للكلمة الرئيسية خلال نص المقالة أى مرادفات الكلمة او الشبيهه بها وعليها بحث.
يجب أن تتأكد دائمًا من أن موقعك بالكامل قد تم تحسينه ليكون مهيأ لمحركات البحث.

الشروع في العمل مع استراتيجية السيو مع كلمات البحث ذات الذيل الطويل

ما هي الخطوة التالية التي يمكنك القيام بها الآن؟ وماهى الآلية التى ستعمل بها لكى تنشىء محتوى مع الكلمة المستهدفه والتربع بها على تصنيف نتائج محركات البحث.

اختر كلمة رئيسية ، وابحث عن جملة طويلة الذيل حول هذه الكلمة كما وضحنا الطرق سابقا فى كيقية الحصول عليها ، ثم والأهم هو تحديد الهدف من بحثك عن هذه الكلمة ولا انصحك بالبحث العشوائى ولكن ابحث عن كلمة لها علاقة بمحتوى موقعك او المنتج الذى تروج له.
بالنسبة إلى مواقع الويب الجديدة أو لمواقع الويب الكبيرة جدًا ، لا توجد طريقة أخرى للحصول على زيارات وتصنيفات جيدة من العمل باستخدام كلمات رئيسية طويلة الذيل حيث انها كلمات محدده ولربما يقفز محتوى البحث مع مرور الوقت لتصنيف عالى وزيارات كثيره ، لحظتها ستكون انت المتصدر فى حالة مسكك لهذه الكلمة على شرط ان موقعك يستحمل كم كبير من الزوار. فالمنافسة على الكلمات الرئيسية المفرده او التى من كلمتين ذات طلبات البحث الهائلة جدًا فمن الصعب للغاية أن تسيطر عليها وتصل بها إلى أحد المراكز العليا نظرا لقوة المواقع المسيطره عليها كما اسسلفنا فى بداية المقالة. لكن من أفضل طريقة للبدء في إنشاء موقع ويب قوي هي توفير محتوى عالي الجودة للكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل بشكل متسق وذلك من أجل البدء في الحصول على تصنيفات وحركة مرور ثم الانتقال تدريجياً إلى مصطلحات أكثر عمومية وإثبات وجودك.

كيف كانت نتائجك مع استهداف كلمات رئيسية طويلة الذيل؟ اسمح لي أن أعرف في التعليقات!

اذا اعجبك الدرس لاتنس ان تشيره على صفحتك ليستفيد منه اكبر قدر من الناس.

Share the Post:
error: Content is protected !!